هل فكرت في الاستفادة من الفيس بوك

لابد ان تحدد هدفك بالضبط من الفيس بوك هل تريد تحقيق مبيعات؟

اختراعات بسيطة و مدهشة للمطبخ

اقدم لكم اليوم بعض الاختراعات الجديدة و الطريفة ، التي قد يراها البعض من المكملات التي يمكن ان نستغني عنها و لكن في حقيقة الامر هناك من يرى انها ضرورية جدا

اعرف من شاهد منشورك في مجموعات الفيسبوك

شرع موقع التواصل فيسبوك باستخدام خاصية جديدة في نظام المجموعات تتيح لكل مستخدم أن يعرف من شاهد من أعضاء المجموعة كل منشور عليها.

عشر طرق لزيادة الثقة بالنفس

تعرّف الثقة بالنفس بأنها الفارق ما بين شعور الفرد بالرغبة فى عدم التوقف و إظهار ذكائه و بين شعوره بالخوف من إظهار هذا الذكاء

شجرة تثمر نقودا في استراليا

تجربة طريفة قام بها بنك أسترالي في أحد منتزهات سيدني حيث وضع شجرة مغطاة بكاملها بالنقود من فئة خمس دولارات و تهدف هذه التجربة لمشاهدة ردود فعل الناس

الدماغ وجانباه الأيسر والأيمن

الدماغ وجانباه الأيسر والأيمن

ان فكرة تقسيم الأشخاص إلى منطقيين/خياليين أو تحليليين/مبدعين تبعاً لسيطرة أحد نصفي الكرة الدماغية، هي واحدة من أكثر الأفكار انتشاراً..فاذا كان نمط تفكيرك منطقي و تحليلي و تميل للأمور المنظمة، فأنت حتماً ذو دماغ أيسر، أي أن النصف الأيسر من دماغك هو المسيطر، أما إذا كنت خيالي و مبدع و عاطفي، فأنت حتماً ذو دماغ أيمن، أي أن النصف الأيمن من دماغك هو المسيطر و لكن، من قال أنها صحيحة؟ و من أثبت صحتها؟

فكرة تقسيم البشر حسب سيطرة أحد نصفي الكرة الدماغية، هي فكرة انتشرت منذ ستينيات القرن الماضي، على يد عالم العلوم العصبية الأمريكي مايكل غازانيغا(Michael Gazzaniga)، و أطلق هذه النظرية، تبعاً للمعلومات الفيزيولوجية التي كانت متوفرة عن الدماغ بذلك الوقت، و طبقاً له، فإن نصفي الكرة المخية يختلفان بشكل حدي في مهامها و وظائفهما بشكل كبير و محدد، و كل منهما مسؤول عن وظيفة معينة، بدليل أن الشخص الذي يستعمل يده اليسرى في الكتابة بحياته اليومية، يأخذ أوامره من نصف الكرة المخية الأيمن، و بالعكس.

المشكلة أن هذه الفكرة قد أصبحت منتشرة بشكل كبير في حياتنا اليومية، حتى أصبحت واحدة من المسلمات العلمية التي يتعامل معها البشر بكل يوم في حياتهم الطبيعية، و في مقال للباحث بمجال العلوم العصبية الأمريكي كريستيان جاريت Christian Jarrett، يوضح جاريت رأيه أن هذه الفكرة و على الرغم من ضعف دلائلها و إثباتاتها العلمية، و على الرغم من عدم وجود دليل ملموس لها، فمن الصعب جداً إلغاؤها بسبب انتشارها الكبير و وصولها لمرحلة كبيرة من المصداقية عند البشر جميعاً على حد سواء.

لكن مع مرور الوقت، و تزايد تقنيات التصوير الطبي، و خصوصاً الأنماط القادرة على تمييز البنى الوظائفية، فقد تبين أن شبكة الخلايا العصبية متداخلة و معقدة بشكل أكبر مما نتصور.

و كمثال: تم إجراء بعض التجارب لتحديد من هو النصف المسؤول عن الحديث، عند أشخاص مختلفين، بعضهم يستخدم يده اليمنى بالحياة اليومية و الآخر يستخدم يده اليسرى، و النتيجة كانت متشابكة، فكلا نمطي الأشخاص، يتم التحكم بعملية الحديث لديهم عبر نصفي الكرة مجتمعين، و بعضهم يظهر سيطرة أكثر لأحد النصفين على الآخر، و لكن بدون فوارق حدية، أو اختلافات جذرية.

و النتيجة الأكثر إذهالاً بهذا الخصوص، هي أنه لا يوجد "نصف مهيمن"، فقيام الإنسان بكافة الوظائف اليومية، يستدعي عمل معظم خلايا الدماغ مع بعضها البعض، و بعض التجارب الحديثة التي أجريت على الأشخاص المستخدمين ليدهم اليسرى، بينت أن كلا نصفي الكرة المخية يتدخل في التحكم بعملها، و العكس صحيح أيضاً، و على الرغم من صحة الفكرة القائلة أنه يوجد مناطق مسؤولة عن وظائف عقلية أو فكرية، إلا أن البيانات الحديثة بينت أن قيام الإنسان بعمل ما، يتطلب اشتراك و تكامل خلاياه العصبية كاملةً لتنفيذ هذا الأمر.

الحقيقة الأكيدة الوحيدة بهذا المجال، أن نصف الكرة الأيسر يسيطر على أفعال النصف الأيمن من الجسم، و العكس صحيح، و هذا ما أكدته نتائج الدراسات العصبية طوال أكثر من 100 عام.

الجدير بالذكر، أن العالم غازانيغا لا يزال يدافع عن نظريته حتى اليوم، و يحاول أن يثبت صحتها، اعتماداً على الفوارق بين نصفي الكرة المخية، على الرغم من أن المعطيات و المعلومات المسجلة سنوياً، تشير إلى تكاملية عمل الدماغ، عبر نصفيه، الأيمن و الأيسر، و الأهم، أن انتشار هذه الفكرة بشكل كبير، يعطي انطباع خاطئ و قناعات ذاتية نفسية بين البشر أنفسهم، قد تسبب الشعور بالفشل و الإحباط الكاذب لدى البعض، أو امتلاك قدرات وهمية و كاذبة لدى البعض الآخر.

يبقى السؤال...لماذا بعض الأشخاص موهوبين بمجال معين دون غيرهم، أو أن البعض ماهر بمجال أكثر من غيره...حسناً، هذا ما سنجيب عليه بالمقال القادم "عقل الخبراء"، و مقال "نظرية الذكاء المتعدد".


المصادر:
http://scienceblogs.com/neurophilosophy/2007/10/13/the-left-brain-right-brain-myt/

http://www.positscience.com/brain-resources/brain-facts-myths/brain-mythology


إقرأ المزيد

من هم أذكى عشرة أشخاص في العالم ؟



هل تعرف من هم أذكى عشرة أشخاص في العالم ؟ . إنهم بعض الافراد الحائزين على أعلى نقاط حاصل الذكاء، يمكنهم أن يجيبوا عن أيّ سؤال سوى كان سؤال حسابي بسيط أو سؤال يتعلق بعلم الفضاء الاكثر تعقيدا .
 اليكم في ما يلي أذكى 10 أشخاص في العالم:
جيمس وود/ حاصل الذكاء 180
جيمس وود

إنه ممثل سينمائي وتلفزيوني ومسرحي. فاز بجائزتي إيمي عن أدائه في "بروميس" و"ماي نيم إز بيل دبليو" وترشح مرتين لجائزة أكاديمي. لعب دور بطولة في مسلسل "شارك" التلفزيوني. عدا عن التمثيل، يعتبر عبقرياً في الرياضيات بعد دراسته الجبر في يو سي أل إي وهو لا يزال في المدرسة الثانوية. ارتاد معهد ماساتشوسيتس التقني قبل أن تصيبه حمى التمثيل.

غاري كاسباروف/ حاصل الذكاء 190
غاري كاسباروف

روسي عبقري في الشطرنج فاز ببطولة العالم وهو في الثانية والعشرين من العمر. تغلب على البطل أناتولي كاسباروف عام 1985. احتفظ باللقب العالمي في اتحاد الشطرنج العالمي حتى 1993. أسس جمعية الشطرنج الاحترافية، وفي عام 1997، خسر مباراة لديب بلو، أول مرة يخسر فيها بطل عالمي أمام كمبيرتر بوقت قياسي. حمل لقب البطل العالمي الكلاسيكي حتى عام 2000، عندما تغلب عليه فلاديمير كرامنيك. لكنه لا يزال يحتفظ برقم قياسي كأطول عهد في المرتبة الأولى.

كينيث فيريل/ حاصل الذكاء 190
كينيث فيريل

طبيب من شمال كارولينا وعضو في عدة منظمات ذكاء نخبوية مثل جينير آي كيو سوسايتي، إيبيميثيوس سوسايتي، وأوردير أوف إموتيب. يعتبر اختبارات الذكاء هواية مرحة. ابتكر عدة اختبارات كلامية ورقمية منها 12354 وكوينتيك.

مارلين فو سافان/ حاصل الذكاء 190
مارلين فو سافان

كاتبة شهيرة في مجلة باريد. يمكن لقراء عمود "اسألوا مارلين" إرسال أحجيات وأسئلة مختلفة المواضيع لتحلها وتجيب عنها. صاحبة رقم قياسي في حاصل الذكاء مسجل في موسوعة غينيس قبل أن تتقاعد هذه الفئة عام 1990.

ريك روزنير/ حاصل الذكاء 192

ريك روزنير
له سلوك صارم وجلف، بعد العمل لسنوات مسؤولاً عن بار، عمل نادلاً على مزلجة. لا يتردّد في استعراض جسده فقد كان يعمل عارضاً متعرياً في ما مضى. ما يميزه هو حاصل ذكائه الذي استغله بالانضمام إلى عرض تلفزيوني يسمّى "من يرغب بأن يصبح مليونيراً؟" كان يقضي 20 ساعة من يومه في حل اختبارات الذكاء.

ميسلاف بريدافيك/ حاصل الذكاء 192
ميسلاف بريدافيك

مؤسس ورئيس جينير آي كيو سوساسيتي، منظمة نخبوية تضم بعض أذكى الأشخاص في العالم. بروفيسور كرواتي في الرياضيات ومالك ومدير شركة تجارية. يحب موسيقى الروك خصوصاً بينك فلويد ويهوى الرسم وخاصة أعمال ليوناردو دا فينشي، وقد اعتاد لعب مافيا وارز.
دكتور إيفانجيلوس كاتسيوليس/ حاصل الذكاء 198
يوناني يعمل طبيباً في الأمراض العقلية. حاصل على شهادات في ثلاثة اختصاصات، هي الفلسفة وتقنيات البحث والفارماكولوجيا النفسية. كما أنه رسام جيد وسباح محترف. ويهوى السفر.

كيم أونغ يونغ/ حاصل الذكاء 210
كيم أونغ يونغ
من كوريا الجنوبية له قدرات جبارة في الأرقام واللغات. بدأ الكلام منذ عمر الستة أشهر وعندما أصبح في الثالثة كان قادراً على قراءة عدة لغات بما فيها الكورية واليابانية والألمانية والانكليزية، إضافة إلى حل حسابات التفاضل والتكامل المعقدة. يكتب الشعر بالصينية والكورية ليؤلف كتابين من الشعر والمقال. كان يحضر محاضرات جامعية وهو في الرابعة من عمره. دعته ناسا ليدرس في الولايات المتحدة وهو في الثامنة. عندما أصبح مراهقاً، انضم للعمل مع ناسا. عاد إلى كوريا وانتقل من الفيزياء إلى الهندسة المدنية ونشر 90 بحثاً حول علم السوائل المتحركة.

كريستوفر هيراتا/ حاصل الذكاء 225
كريستوفر هيراتا

أثار ضجيجاً بعد فوزه بميدالية ذهبية في أولمبياد الفيزياء العالمية في الثالثة عشرة من العمر. وفي العام التالي انضم إلى معهد كاليفورنيا التقني. عندما بلغ الثانية والعشرين، حصل على دكتوراه من برينستون. يعمل مع ناسا على كيفية احتلال المريخ.

في المرتبة الاولى نجد  تيرينس تاو/ حاصل الذكاء 230
تيرينس تاو

مختص بالرياضيات من أصول أسترالية وأميركية. مختص في الرياضيات التوافقية، ونظرية الرقم التحليلي، ونظرية رامزي، والتحليل التناغمي، ومعادلات التفاضلية الجزئية، ونظرية المنظومة العشوائية. حاز ميدالية فيلدز عام 2006، يهيمن على مقعد جيمس وكارول كولينز في الرياضيات في جامعة كاليفورنيا/ لوس أنجلس. منذ طفولته تعلم الرياضيات جيداً ليحل معادلات حسابية في عمر السنتين ويدرس الرياضيات في الجامعة منذ عمر التاسعة ويحصل على ميدالية ذهبية من برينستون ويصبح خبيراً في يو سي أل إي عندما كان في الرابعة والعشرين من العمر. نشر 230 بحثاً.

إقرأ المزيد

فيديو لفتاة أول مرّة تشاهد القطار نال اعجاب الجميع


مادلين دوبوا، فتاة صغيرة من الولايات المتحدة الامريكية تمكنت من تحقيق حلمها في عيد ميلادها الثالث بمشاهدة القطار و ركوبه لأول مرة .فرحة عارمة و صادقة نابعة من القلب و دهشة بريئة انتابت الصغيرة مادلين وهي تشاهد القطار و هو يقترب .
و قد قام والدها بتصويرها ثم قام بنشر الفيديو على اليوتيوب ،و كم كانت دهشته كبيرة عندما حصد الفيديو على أكثر من مليوني مشاهدة، وأكثر من ألف تعليق من متفرجين أعجبتهم  ردّة فعل الصغيرة مادلين  البريئة وحماستها لركوب القطار .
شاهد الفيديو :


إقرأ المزيد