استرجع حقك من الثقة بالنفس

الثقة بالنفس
الثقة بالنفس قدرة مكتسبة أكثر من كونها فطرية، إذ أنها لا تشكل سوى ستة بالمئة كسلوك فطري والباقي مكتسب نتيجة التربية والمنشأ ، وهي شعور باحترام الذات وقيمة النفس كما أنها تتمثل في القدرة على مواجهة صعوبات الحياة والتأقلم مع الأجواء.
من نتائج  انعدام الثقة بالنفس يمكن ذكر: الخوف من انتقادات الآخرين  الشعور بالدونية، وبأنك مراقب من قبل الآخرين حتى في أبسط تصرفاتك، الخوف من أن ينتج عنك تصرف غير ملاؤم، تهويل الأمور والمواقف، الإحساس بالضعف وقلة الحيلة، وأخطر ما قد ينتج هو احتقار الذات وعدم الشعور بالإحترام الذاتي والتي ينتج عنها برمجة سلبية  للذات .
المراحل  التي ستقودك بإذن الله إلى تحسين ثقتك بنفسك :
أول مرحلة والتي بدونها لا يمكن علاج المشكلة هي الإعتراف أمام نفسك بعدم ثقتك بنفسك ومصارحة نفسك، واعلم أن أهم خطوة هي مصارحة الذات، فلا يمكنك علاج مشكلة دون الإعتراف بوجودها.
بعد مصارحة نفسك وقد تشعر براحة بعدها  تأتي مرحلة تحديد الأسباب وفي هذه الخطوة خد قلم وورقة وسجل كل شيء تشعر بأنه يزعزع تقثك بنفسك .
كن هادئا وتحاور مع نفسك، حاول ترتيب أفكارك 
ما الذي يجعلني أسيطر على مخاوفي و أستعيد ثقتي بنفسي ؟
 بعد ذلك إبدأ بالتفكير في حلول لمشكلتك فبعد معرفتك لمصدر ضعفك من السهل أن تعلم كيف تجعل هذا المصدر يختفي وعليك أن تكون أكثر صدقا مع نفسك ودون كل ما تراه مساعدا لحالتك. ثم أرسم خطة تشرع فيها بتطبيق ما دونته في ورقتك أو مذكرتك عبر مراحل .
أخيرا ، يجب أن تعلم بأن الكثير من الأشخاص يمتلكون بداخلهم طاقة ابداعية رائعة ، لكن المشكل الوحيد الذي يقف أمامهم ويعوق اكتشافهم لهذه الهبة هو فقدانهم لثقتهم بنفسهم .فما عليك سوى اكتشاف و استرجاع حقك في العيش وانت بكامل ثقتك بنفسك ، ومن ثم ستبدأ أبواب النجاح والتوفيق بالترحيب بك ضمن قائمة الأشخاص الناجحين في حياتهم .
ويمكنك تنمية زادك المعرفي سوى بالمطالعة من خلال الكتب او بالبحث على الانترنات فهناك الكثير من المعلومات المفيدة التي كتبت حول هذا الموضوع .
ساهم في نشر الموضوع و لك جزيل الشكر!



Digg Technorati del.icio.us Stumbleupon Reddit Facebook Twitter