سقطات الانترنت لعام 2009





شهد عام 2009 الكثير من التطور على صعيد الانترنت حيث اكتسبت مواقع التواصل الاجتماعي أهمية خاصة، وظهر جيل جديد من "الهواتف الذكية" كما برزت أدوات القراءة الالكترونية للكتب، التي ترمي إلى الحلول محل أساليب الطباعة التقليدية.

و بالرغم من هذه التطورات  إلا أن  عام 2009 شهد أيضاً الكثير من الانتكاسات والسقطات التقنية التي عكرت صفو هذا التطور، و من بين الانتكاسات نذكر ما حدث ليلة رأس السنة الماضية، أي في 31 ديسمبر 2008، حين توقفت مشغلات الموسيقى"زون" التي تنتجها مايكروسوفت عن العمل بعد أن فشلت الساعة الداخلية في الجهاز بتحديد الانتقال إلى السنة الجديدة،مما تسبب في تعطلها عن العمل لمدة أربعة و عشرون ساعة الشيء الذي أثر بشكل كبير على الجهاز الذي كانت تطمح من خلاله مايكروسوفت لمنافسة شركة "آبل " التي تنتج مشغل الموسيقى "أيبود" .

وأيضا بالنسبة إلى جهاز "تويتر بيك" الذي أنتجته شركة "بيك" لتسهيل تواصل الناس مع الموقع الاجتماعي المعروف حيث أحجم المستهلكين عن شراء الجهاز البالغ سعره 200 دولار، والذي لا يقوم إلا بمهمة واحدة، بالرغم من أنهم يمكنهم القيام بمتابعة الموقع عبر أجهزة الهاتف الذكية.

ومن النكسات الواضحة خلال هذا العام لا ننسى ما أقدم عليه موقع "فيسبوك" في فبراير ، عندما قام بتعديل قواعد الاستخدام قائلاً إنه أصبح يمتلك كل المعلومات التي يقوم بوضعها المشتركين عليه ، لكن تراجع الموقع عن هذه الخطوة بسبب ضغط المعارضة الواسع التي تعرض لها .

أما بالنسبة لموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"  فقد تعرض للقرصنة ، وإعلان القراصنة سرقة معلومات هامة منه، وهو ما نفاه الموقع ، وقد نشر القراصنة ما تمكنوا من الحصول عليه ليتضح أنهم قاموا بالاستيلاء على 310 وثيقة، بينها وثائق تضم خططاً مالية مستقبلية وتقارير إدارية  مهمة جدا .
و يبقى ما تعرضت إليه شركة "غوغل" حين تعطل بريد "Gmail" الإلكتروني المستخدم من قبل الملايين من الأشخاص من ابرز السقطات لهذا العام حيث انه تعطل في شهر فبراير/شباط و في شهر سبتمبر/أيلول.

ساهم في نشر الموضوع و لك جزيل الشكر!



Digg Technorati del.icio.us Stumbleupon Reddit Facebook Twitter

1 commentaires: