نصائح للمحافظة على راحة عينيك عند استخدام الشاشات المسطحة


اٍن الشاشات المسطحة أفضل من الشاشات الأخرى و للحفاظ على صحة العينين فاٍن العلماء ينصحون المستخدم بالحرص على توخي مسافة مناسبة بينه وبين الشاشة مع مراعاة اختيار حجم الحروف والألوان المناسبة.
يجب على المستخدمين أن يحرصوا على الجلوس على مسافة تتراوح بين خمسين وثمانين سنتيمترا من الشاشة المسطحة المعروفة اختصارا بـ "إل سي دي". فالجلوس على مسافة أقرب من ذلك يؤدي إلى إرهاق عضلات العينين، كما يقول الخبراء.
و يقول أرمين فيندل من المعهد الألماني للسلامة في العمل والطب المهني الواقع في دورتموند إن الشاشات القديمة كانت عريضة وتستهلك مساحة كبيرة من المكتب، ولذا كان المستخدم مجبرا في بعض الاحيان أن يقترب منها ولكن هذه المشكلة ليست قائمة الآن بعد انتشار الشاشات، التي تعمل بالبلورات السائلة أو الشاشات المسطحة.
كما أضاف فيندل قائلا أصبحت الشاشات الجديدة شائعة في المكاتب وهي أكثر شعبية لأنها لا تشغل مكانا كبيرا على مكاتب العمل، إضافة إلى أنها تعرض صوراً أكثر استقرارا ووضوحا.
و تكون الشاشات البلورية عادة مزودة بقاعدة يمكن ضبطها لمختلف الارتفاعات والزوايا ويتعين على المستخدم أن يحرص على أن تكون الشاشة في زاوية تناسبه أثناء العمل.
ويضيف فيندل أن نوعية العمل تتاثر بحجم الشاشة ، فكلما كانت الشاشة أكبر كانت الصورة أكبر. وعند جلوس المستخدم على بعد خمسين سنتيمتراً، فإن الحروف يتعين أن يكون حجمها على الأقل 2.9 مليمتر وعند مسافة ستين سنتيمتراً، فسيصبح حجم الحرف 3.9 مليمتر، أما عند مسافة سبعين سنتيمتراً، فينبغي أن يكون حجم الحروف 4.5 مليمتر.
و تعتبر درجة التباين في الألوان من العوامل المهمة في الرؤية على الشاشة، لذا يوصى باستخدام الحروف السوداء على أرضية بيضاء لأن ذلك يشبه ما نراه على الورق، مما يتسسبب في راحت العين والعكس غير صحيح، فاستخدام حروف غير داكنة على أرضية داكنة يرهق العينين.
ساهم في نشر الموضوع و لك جزيل الشكر!



Digg Technorati del.icio.us Stumbleupon Reddit Facebook Twitter

0 commentaires:

إرسال تعليق