تسعة نصائح لكي لا يتعرّض الحاسب المحمول للسرقة




أصبح استخدام الكمبيوتر المحمول للقيام بالعمل بعيداً عن المكتب أو على الطريق أمراً مقبولاً بشكل كبير. ولكن هذا النمو السريع في مجال الحوسبة على الكمبيوتر المحمول جعل من الأنظمة المنقولة هدفاًَ للسرقة في جميع أنحاء العالم. فإذا تعرّض الكمبيوتر المحمول للسرقة، فقد تنكشف معلومات الشركة، وكذلك معلوماتك الشخصية والمالية. و لمساعدتك على حماية الكمبيوتر المحمول استخدم هذه التلميحات التسعة .
 أولا تجنّب استخدام حقائب الكمبيوتر حيث إن حقائب الكمبيوتر قد تبرز بوضوح أنك تحمل جهاز كمبيوتر محمولاً. عوضاً عن ذلك، حاول نقله ضمن شيء شائع مثل محفظة أوراق مبطّنة أو حقيبة سفر يدوية.
 
 ثانيا عدم ترك أرقام الوصول أو كلمات المرور في الحقيبة. إن الاحتفاظ بكلمة المرور مع الكمبيوتر المحمول هو كترك المفاتيح في السيارة. فبدون كلمة المرور أو أرقام وصول أخرى هامة سيكون من الصعب جداً على السارق الوصول إلى معلوماتك الشخصية ومعلومات الشركة.
 
ثالثا احمل الكمبيوتر المحمول معك دوماً سواء في الطائرة أو القطار عوضاً عن إرساله مع حقائبك. فمن السهل فقدان الحقائب كما أن فقدان الكمبيوتر المحمول هو بنفس السهولة. إذا كنت مسافراً بالسيارة، فعليك إبقاء الكمبيوتر المحمول بعيداً عن النظر. مثلاً، ضعه في صندوق السيارة خلال فترة عدم استخدامه.
 
رابعا تشفير البيانات.حيث انه إذا حصل أحد الأشخاص على الكمبيوتر المحمول الخاص بك ووصل إلى ملفاتك، فباستطاعة التشفير أن يوفر لك طبقة أخرى من الحماية. وبواسطة Windows XP، يمكنك أن تختار تشفير الملفات والمجلدات. وحتى إذا استطاع أحدهم الوصول إلى ملف هام، فلن يتمكّن من فك تشفيره ومشاهدة بياناتك. تعلّم المزيد حول كيفية تشفير بياناتك.
خامسا مراقبة الكمبيوتر المحمول. عندما تمر عبر أجهزة الأمن في المطار، عليك الاستمرار في مراقبة حقيبتك. أمسك حقيبتك حتى يمر الشخص الواقف أمامك من خلال جهاز الكشف المعدني. فهناك العديد من الحقائق المتشابهة وقد تفقد حقيبتك في المعمعة.
 
سادسا تجنّب وضع الكمبيوتر المحمول على الأرض. إن وضع الكمبيوتر المحمول على الأرض هو طريقة سهلة لنسيانه أو فقدان أثره. إذا وضعته أرضاً، فحاول وضعه بين قدميك أو على رجلك بحيث تكون مدركاً دوماً أنه هنا.
 
سابعا شراء جهاز حماية للكمبيوتر المحمول. إذا احتجت إلى ترك الكمبيوتر المحمول في غرفة أو على مكتبك، فاستخدم كبل حماية له لتوصيله بشكل آمن بكرسي ثقيل، أو طاولة، أو مكتب. فالكبل يجعل من أخذ الكمبيوتر المحمول أمراً أكثر صعوبة. وهناك أيضاً برامج للإعلام عن مكان وجود كمبيوتر محمول مسروق. وتعمل هذه البرامج عند اتصال الكمبيوتر المحمول بالإنترنت، ويمكنها الإعلام عن الموقع الفعلي الدقيق للكمبيوتر المحمول. بعض برامج التتبّع تشمل zTrace، وCyberAngel، وComputracePlus.
 
ثامنا استخدام حارس الشاشة. الحارس يمنع الأشخاص من اختلاس النظر من فوق كتفيك أثناء عملك ضمن معلومات حساسة في مكان عام. وهذا الأمر يعتبر مفيداً خاصة عند السفر أو عندما تحتاج إلى العمل في منطقة مكتظة. حارس الشاشة هذا من Secure-It ما هو إلا مثال عن حارس الشاشة الذي يمكنك استخدامه.


تاسعا حاول عدم ترك الكمبيوتر المحمول في غرفة الفندق أو في مكتب الاستقبال. هناك العديد من الأشياء التي تم فقدانها في غرف الفنادق والتي لا تعتبر آمنة بشكل كامل. إذا اضطررت إلى ترك الكمبيوتر المحمول في الغرفة، فضع إشارة "عدم الإزعاج" على الباب.

و باتباعك لهذه النصائح التسع ستضمن عدم ضياع جهازك المحمول .

ساهم في نشر الموضوع و لك جزيل الشكر!



Digg Technorati del.icio.us Stumbleupon Reddit Facebook Twitter

0 commentaires:

إرسال تعليق