كيف تحمي جهازك من المشاكل التي قد تعترضه

مشاكل الكمبيوتر



مشاكل الكمبيوتر كثيرة و متعددة و من أهم اسباب هذه المشاكل الفيروسات فهي تتسبب في تلف ملفاتك و احيانا اخرى تؤدي الى سرقة معلومات خاصة و الى العديد من الاعراض التي نحن في غنى عنها. و لتفادي كل هذه المشاكل اليك بعض النصائح المهمة :
اولا : لابد ان يكون على جهازك مكافح للفيروسات حتى و ان كان مجاني فهو مهم جدا لجهاز الكمبيوتر .
ثانيا : مهما كان جهازك حديثا لابد من عمل نسخه لملفاتك وهذه نقطه مهمة جدا فلا تظن ان جهازك يعمل اذن ان ملفاتك محفوظة بشكل ابدي.
و للقيم بذلك لابد من احدى الطرق التاليه:
انسخ ملفاتك المهمة دوريا اما على دي في دي أو على يو اس بي وهو الان رخيص ومتوفر بعدة احجام وانصح بحجم 8 جيجا حتى يحمل ملفاتك كلها بما فيها الصور والفيديو.
ان كنت تملك ملفات كبيره ومن هواة التحميل وجمع البرامج وتخزينها فعليك بالهارديسك الخارجي وهو ايضا يعتبر رخيص نسبيا عن السابق يمكنك من حفظ جهازك بالكامل عليه.
تذكر ان ملفاتك المهمة عرضه للخطر والضياع فاعمل اكثر من نسخه وخبئها في اماكن كثيرة اما على شكل سيديهات او على يو اس بي او عمل نسخه على القسم D من الهارديسك اقل شيء.
ثالثا :حافظ على استقرار نظام جهازك بوضعه في مكان ذو تهويه ولا تلصقه كثيرا بالجدار او تضعه في مكان عالي الحرارة فهذا يؤثر على اداء جهازك كثيرا .
رابعا : لا تقم بتحميل برامج لها علاقة بالنظام والريجستري ما لم تكن بدراية كافيه عما قد يحدثه البرنامج فبعض البرامج قد تسبب في مشاكل لأحد اقسام الهارديسك وقد تعطبه وبذلك تفقد ملفات كثيرة.
ملاحظة مهمة جدا : عندما تكتشف ان جهازك قد حدثت له مشكله فجاه او اختفى احد البرامج المهمة أو تعطل أو حصلت مشكله تقنيه للجهاز فعليك اول شيء بالتفكير في استعادة النظام لكن تذكر استعادة النظام تعيد النظام والبرامج فقط ولا تعيد ملفاتك المفقودة . لذلك اتجه الى : ابدأ – كافة البرامج – البرامج الملحقه – ادوات النظام – استعادة النظام – ثم التالي – اختر احد الايام السابقه المتاحة للاستعادة واستعد النظام لتنحل المشكله وتعود بالجهاز الى يوم امس او قبل امس او حتى قبل اسبوع حسب اليوم المتاح للعودة للنظام .
عندما تلاحظ ان جهازك بدا يصبح بطيئا فاعلم انك قمت بالكثير من الاخطاء والاستخدامات والتحميل والتركيب الخطأ من البرامج فعليك بالذهاب به الى متخصص لفحصه او قرر ان تعمل فورمات كل سنه مثلا ليتجدد النظام. كما انصحك ببرنامج ccleaner فهو ممتاز جدا و يقوم بتسريع الجهاز و تحسين أدائه.

ساهم في نشر الموضوع و لك جزيل الشكر!



Digg Technorati del.icio.us Stumbleupon Reddit Facebook Twitter

0 commentaires:

إرسال تعليق