نصائح هامة لمستخدمي الكمبيوتر





 يعتمد ملايين من الناس علي الكمبيوتر في أعمالهم و منازلهم و بالتالي يجب حماية كل مستخدمييعتبر الكمبيوتر من أهم الأجهزة التي نتعامل معها في العصر الحالي اذ الكمبيوتر من أخطار التعرض لإصابات الجهاز العضلي الحركي المسئول عن حركة جسم الإنسان و هذه الإصابات تنتج عادة من الجلوس بطريقة غير صحيحة و التعامل مع الكمبيوتر بطريقة خاطئة و لهذا اٍليكم هذه النصائح العلمية التي إذا تم اتباعها ستؤدي إلي الوقاية من الكثير من الامراض :
1 - عند الجلوس لفترات طويلة أمام الكمبيوتر يجب أخذ فترات راحة يتخللها الوقوف أو المشي قليلا و ذلك كل30 دقيقة.
2 - المقعد المستخدم للجلوس أمام الكمبيوتر يجب أن يكون له مواصفات خاصة تتضمن أن يكون ارتفاعه مناسباً بحيث يسمح أن تكون راحة القدم مستوية علي الأرض و أن تكون الركبة بعيدة عن حافة المقعد بمسافة أفقية 5 الى 10 صنتيمتر و يجب أن يكون هناك مسند للظهر لمنع آلام أسفل الظهر.
3 - شاشة الكمبيوتر يجب أن تكون عمودية علي مستوي الرؤية و تبعد مسافة 45الى 76سم من العين.
4 - يجب المحافظة علي وضع الرقبة في وضع عمودي علي مستوي الظهر و مريح حتى نمنع أي آلام بالرقبة أثناء العمل و يمكن استخدام مسند للرأس مثبت بالكرسي.
5 - الكرسي يجب أن يحتوي علي مسند جانبي لليدين بحيث يسمح بتثبيت اليدين عليه.
6 - المقعد المستخدم و الذي نجلس عليه يجب أن يكون مبطنا بمادة لينة مثل الأسفنج و ألا تكون صلبة مثل الخشب أو الحديد و بهذا نخفف الضغط من علي العظام التي يتم الضغط عليها أثناء الجلوس و تتسبب في الآلام و الاحساس بالتنميل.
7 - يجب تثبيت اليدين علي المسند الجانبي عند استخدام لوحة المفاتيح أو الماوس لجعل مفاصل الأصابع هي التي تعمل فقط و بالتالي تخفيف الضغط من علي مفصل الكتف و مفصل الكوع أثناء الكتابة و تحريك الفأرة.
8 - يجب أن تكون جميع المستلزمات و الأدوات المستخدمة قريبة من المستخدم في حيز نصف قطره حوالي 50 صم حتي يمنع الانثناء للأمام مما يؤدي إلي إرهاق العضلات إذا تكرر ذلك أكثر من مرة.
9 - يجب أن يكون الماوس قريبا من لوحة المفاتيح عند العمل و كلاهما علي نفس مستوي اليدين أما بالنسبة للميكروفون فيمكن أن يتم استخدام الميكروفون الذي يُثبت بالأذن للحماية من كثرة ثني الرقبة عند استخدام الميكروفون المكتبي.
10 - إذا كانت القدم غير مثبتة علي الأرض بطريقة جيدة يمكن استخدام مسند للقدم بحيث يسمح بتثبيت راحة القدم في صورة مستوية علي المسند.
11 - عند استخدام الهاتف أثناء العمل مع الكمبيوتر يمكن استخدام سماعة خاصة بذلك.
12 - عند استخدام سماعات الصوت المكتبية يجب وضعها علي جانبين بحيث يكون لهما نفس البعد من الأذن و أن يكونا قريبين من يد المستخدم ليقوم بضبط الصوت كيف يشاء.
13 - سطح المكتب الموضوع عليه الكمبيوتر يجب ألا يكون مصنوعا من المعدن حتي لا يسبب انعكاسات علي الشاشة تؤدي إلي صعوبة الرؤية.
من الضروري الاهتمام بهذه التعليمات و اتباعها لنصل إلي صحة جيدة و نتفادي الإصابة بالأمراض الخاصة بالجهاز العضلي الحركي.

ساهم في نشر الموضوع و لك جزيل الشكر!



Digg Technorati del.icio.us Stumbleupon Reddit Facebook Twitter

0 commentaires:

إرسال تعليق