ثمانية نصائح قبل شراء كمبيوتر محمول



العديد من مستخدمي الكمبيوتر يحبذون شراء جهاز محمول و ذلك لسهولة نقله وامكانية العمل عليه في اي مكان وما الى ذلك من الاسباب التي لسنا بصددها هنا. نذكر في هذا الموضوع النقاط العشر الاكثر أهمية من ناحية المواصفات فيما يتعلق بامتلاك جهاز محمول وذلك كي تحصل على جهاز يوافق ما تحتاجه بالضبط ويكون بقدر الميزانية التي رصدتها للجهاز:
اولا يجب مقاس الشاشة : فالمقاس الشائع حالياً هو سبعة عشر انش للشاشات وحتما ستجد شاشات بحجم تسعة عشر و اثنان و عشرون و اكثر وينعكس ذلك على السعر فكلما زاد حجم الشاشة زاد السعر بفارق أكبر.
ثانيا المعالج : الأفضل شراء كومبيوتر محمول بمعالج من نوع Intel Core 2 Duo .. هذا هو الأفضل ، و يمكننا شراء الكومبيوتر بمعالج من نوع Intel Core Duo و لكن نحرص على أن تكون السرعة أكبر قدر المستطاع ، فكلما كانت السرعة أكبر .. كلما كان الجهاز أفضل.
ثالثا الذاكرة العشوائية RAM : ينصح باستخدام ذاكرة بحجم GIGA1 على الاقل، ويفضل أن تكون من نوع DDR2 وذلك لأن معدل النقل فيها اسرع اذا كانت الذاكرة في الجهاز الذي تود شراءه اقل من المطلوب فلا تقلق حيث يمكنك زيادتها من خلال معارض بيع الكمبيوترات، ويجب الانتباه الى التفاوت الكبير في الاسعار وعدم الاستعجال في الشراء، بالاضافة الى تجربة توافقية القطعة مع الجهاز في المحل قبل العودة الى المنزل.
رابعا كرت الشاشة : تقسم كروت الشاشة الى ثلاثة فئات والفئة هي أهم ما يجب مراعاته عند شراء كرت شاشة
كروت الفئة الدنيا (low-end ) وهي الكروت التي تمتلك ميموري انترفيس 64 بت وهي كروت ضعيفة جداً ولا ينصح بشرائها مطلقاً .
كروت الفئة المتوسطة(mid-range) وهي الكروت التي تمتلك ميموري انترفيس 128 بت وهي كروت جيدة وتشغل الألعاب بشكل مقبول (مقبول وليس أكثر) وينصح بشرائها لأصحاب الدخول المنخفضة والمتوسطة .
كروت الفئة العليا (high-end) وهي الكروت التي تمتلك ميموري انترفيس 256 بت أو أكثر وهي ممتازة جداً وسعرها غالي جداً وينصح بشرائها لمن يستطيع وهي تشغل الألعاب الموجودة على maximum.
خامسا قارئ الأقراصcd-rom : غالبية الشركات اصبحت توفر حارقا للاقراص المدمجة (سيدي رايتر) في اجهزتها المحمولة، بل ان بعضها لم يكتف بذلك بل قام بدمج محرك حرق اقراص dvd (دي في دي رايتر) .
سادسا القرص المرن : بدأت غالبية الشركات بالتخلي عن وضع القرص المرن في الأجهزة الجديد متناسية تماماً أنه ما يزال الوسيلة الأكثر شعبية في نقل البيانات بين المستخدمين لتوفره في جميع الأجهزة تقريباً. عموماً اذا كان الجهاز الذي تود شراءه لا يحتوى على محرك اقراص مرنة يمكنك شراء محرك اقراص خارجي وسعره يتراوح منخفض نسبيا وذلك حسب النوع وبلد التصنيع، ويتصل مع الجهاز المحـــمــول عن طريــق منفــذ .usb
سابعا المودم وكرت الشبكة: تأكد من وجود المودم في الجهاز الذي تنوي شراءه، أما كرت الشبكة ستحتاج اليه حيث ان بعض الفنادق في الخــــارج تعــطــي نزلاءها دخولا مجانـــيــا على الانتــرنـــت من ضمن خدمات الغرفة، بالاضافة الى انك قد ترغب في الدخول الى شبكة العمل عن طريق الجهاز وما الى ذلك من الخدمات.
ثامنا منافذ وأيضاً منفذfirewire usb : قد تحتاج اليها في المستقبل لتوصيل احد الأجهزة الاخرى بالكمبيوتر مثل الكاميرا الفوتوغرافية وكاميرات الفديو وغير ذلـــك من أجهزة.
ساهم في نشر الموضوع و لك جزيل الشكر!



Digg Technorati del.icio.us Stumbleupon Reddit Facebook Twitter

0 commentaires:

إرسال تعليق