دور الكمبيوتر في زيادة استهلاك الكهرباء




يستهلك جهاز الكومبيوتر الشخصي كمية من الكهرباء كافية لإنارة بيت بأكمله. هذا الموضوع يقدم لك بعض النصائح المهمة التي تساعدك على توفير الكهرباء عند استخدام الكومبيوتر.

مع ارتفاع أسعار الكهرباء والتطور المستمر في أجهزة الكومبيوتر الشخصية السريعة فإن الناس اصبحوا يفكرون كثيرا في الكمية التي تصرفها أجهزة الكومبيوتر من الكهرباء.

وفيما يلي بعض النصائح التي تساعدنا على تخفيض صرف الكهرباء عند استخدام الكومبيوتر:

تحتاج ألعاب الكومبيوتر الحديثة إلى أجهزة ذات سرعة عالية وشاشات متطورة، أحد هذه الأجهزة الذي أنتجته شركة إنتل مؤخرا يستهلك ألف واط، أي عشرة مصابيح بقوة مئة واط لكل منها. أي أن تشغيل هذا الجهاز بمفرده يتطلب طاقة يمكن أن تكفي لإنارة منزل كامل. أما أجهزة الكومبيوتر المحمولة (لابتوب) فهي تستهلك أقل بكثير حيث يصل معدل استهلاكها من الكهرباء إلى 50 واط.

استخدام خط سلكي لوصل الكومبيوتر بشبكة الإنترنت أفضل من استخدام خط لاسلكي (WLAN) حيث أنه يوفر طاقة أكثر. كذلك ينصح بعدم شراء جهاز راوتر (Router) منفصل عن جهاز المودم (Modem)، وتتوفر في الأسواق حاليا أجهزة تحتوي على راوتر ومودم في آن واحد، مما يؤدي إلى توفير الكهرباء بشكل ملحوظ. كذلك ينصح في حال الخروج من البيت إلى العمل أو إلى الإجازة بقطع تيار الكهرباء بشكل كامل عن هذه الأجهزة. ولا يفيد هذا الأمر فقط في توفير الكهرباء وإنما ينفع أيضا في إبعاد جواسيس الإنترنت عن جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

أما بخصوص شاشة الكومبيوتر فإنها تشكل مصدرا رئيسيا في صرف الكهرباء، خصوصا الشاشات التقليدية . فهو يصرف الكهرباء حتى ولو كان مطفأ. كما أنها تصرف كميات كبيرة من الطاقة عندما تكون في حالة الاستعداد (Standby). ويجب الانتباه أيضا إلى أن أنظمة تشغيل ويندوز فيزتا (Windows Vista) لديها خاصية سلبية، حيث أنه في حال الضغط على زر الإطفاء فإن الجهاز يبدو مطفأ لكنه في الحقيقة في حال الاستعداد، وهو ما يزيد صرفه من الكهرباء. لذا ينصح عند الانتهاء من العمل أن يطفئ الجهاز من مصدر الكهرباء نفسه عن طريق سحب القابس من شبكة الكهرباء مثلا، أو شراء قاطع كهرباء لتلافي عملية السحب في كل مرة. وبالطبع فإن ما ينطبق على الشاشة ينطبق أيضا على جهاز الكومبيوتر نفسه أو التلفاز أو غيره .

أخيرا من الحاجات الضرورية عند شراء الكومبيوتر الانتباه إلى مقدار صرفه للكهرباء. وإذا كان المرء لا يريد استخدام الكومبيوتر للعب فإنه ليس بحاجة إلى شراء كومبيوتر ذا سرعة عالية. والسرعات المتوفرة في السوق حاليا كافية كلها للتصفح في الإنترنت واستخدام برامج معالجة النصوص وحتى استخدام ألعاب بسيطة. كذلك فإن بعض الشركات بدأت تطرح في الأسواق ما يسمى بـ "الأجهزة الخضراء" التي توفر حوالي 80 بالمائة من الطاقة.

في الاخير أود أن أشكر د. حازم فلاح سكيك لتمكيننا من هذه المعلومات القيمة.

ساهم في نشر الموضوع و لك جزيل الشكر!



Digg Technorati del.icio.us Stumbleupon Reddit Facebook Twitter

0 commentaires:

إرسال تعليق