ماهي التكنولوجيا المستعملة في فأرة الحاسوب




ظهر اول استخدام للماوس في البداية مع جهاز كمبيوتر الابل ماكنتوش الذي تميز حينها بسهولة استخدامه وقدراته على العمل الفني والجرافيكي و في اطار المنافسة لشركة ابل ماكنتوش قامت شركة ميكروسوفت بأنتاج برنامجها التشغيلي الويندوز ليستخدم في تشغيله الماوس . و نتيجة للتطور المستمر و السريع لمكونات و أجهزة الكمبيوتر ضهر الماوس الضوئي .فهل تسائل احدكم عن كيفية عمل هذا الماوس ؟

كما قلنا ففي اطار التطور المستمر و السريع لمكونات الكمبيوتر تم إنتاج أول ماوس ضوئي في عام 1999، يحتوي الماوس الضوئي على كاميرا صغيرة قادرة على التقاط ما يقارب من 1500 صورة في الثانية. كما يوجود به دايود باعث للضوء (LED) يرسل الضوء على السطح وهذا الضوء المرتد ينعكس على شريحة الكترونية (مجس) تعرف باسم CMOS الذي بدوره ( CMOS ) يرسل الصورة إلى معالج الإشارات الرقمي المعروف باسم DSP الذي يعمل ثمانية عشر مليون عملية في الثانية الواحدة لتحليل الإشارة المرتدة عن الضوء الساقط على السطح الذي يتحرك عليه الماوس. وهذه الإشارة ما هي إلا الصورة الملتقطة بواسطة المجس وبمقارنة الصور الملتقطة يحدد الـ DSP المسافة التي تحركها الماوس بين كل صورتين متتاليتين. وبالاعتماد على التغير في الصور المتعاقبة يستطيع الـ DSP تحديد المسافة الكلية التي تحركها الماوس ويقوم بدوره بإرسال الإحداثيات إلى الكمبيوتر. الذي يقوم بناء على المعلومات الواردة إليه من DSP بتحريك مؤشر الماوس على الشاشة. وكل هذا يحدث مئات المرات في الثانية مما يجعل من حركة الماوس ناعمة ومريحة للمستخدم.

و بهذا اصبحنا نعرف الآن مدى الجهد الذي يقوم به معالج الكمبيوتر ليتتبع مؤشر الماوس على الشاشة لذلك عندما يكون يقوم الكمبيوتر بعمليات مقعدة تتطلب تسخير كل موارده لانجاز هذه المهمة نقوم نحن بالتقليل من تحريك الماوس باستمرار لان ذلك من شأنه ان يبطئ الكمبيوتر .
ساهم في نشر الموضوع و لك جزيل الشكر!



Digg Technorati del.icio.us Stumbleupon Reddit Facebook Twitter

0 commentaires:

إرسال تعليق